هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ART academy
بالسابق كانت أكاديمية فنية ... تهتم بشتى أنواع الفنون من رسم ... وتصميم .. وكاريكاتير والمانجا ^^
مرحبا بكل من " جودي " و" كايدو كيلي و " ويندو اوف فانزي " .... اعضاء جدد في منتدى ارت أكاديمي ... كما أتمنى ان تستمتعوا بإنضمامكم هنا معنا في هذه الورشه ^^
تم إضافة مجموعة إبتسامات جديده ... أتمنى أن تنال على إعجابكم ^^
موضوع: || مقال || ماهو فن تشكيل المعادن ؟؟؟؟ الجمعة يناير 16, 2009 6:55 am
السلام عليكم
فن تشكيل المعادن من الفنون المحببه لي بجانب الفنون الأخرى مثل تلوين بالألوان الزيتيه ، الوان الباستل ، اكلرك ، وغيرها الكثير ....
ومع إنه في الكثير من الأحيان يكون متعب لدرجه كبيره إلا أنه دائما ولله الحمد تكون النتيجه مرضيه [لكن ما هو فن تشكيل النحاس ؟؟؟ أو فن تشكيل المعادن ؟؟؟
فن تشكيل المعادن هو فن تطويع الخامات المعدنية في تشكيلات تجمع بين الجانبين الجمالي والوظيفي ،ومنذ أن توصل الإنسان إلى إكتشاف المعادن وهو يحاول إستغلالها في إستخدامات متنوعة في حياته اليومية ،وقد تطورت هذه الإستخدامات مع تطور الإنسان حتى أصبحت عنصرا أساسيا يلبي العديد من إحتياجاته .
إن صناعة الحديد وفنون المعادن المختلفة من اهم فنون الحضارة ،فالانسان قديما له خبرات وتقاليد فنية ،ومن خلال دراستنا للحضارات القديمة نجد في حضارة مصر وآثارها ما يدلنا الفنان أو الصانع المصري في كل العصور قد استعمل الخامات المعدنية الموجودة بكثرة هائلة في صحاري مصر وجبالها ،وذلك في تشكيل رائع وصياغة بديعة .
وبالمثل نجد أن أغلب الحضارات القديمة قد إستغلت المعادن المختلفة إبتداء من الحديد والنحاس وإنتهاء بما إبتكره علمائها من سبائك في خدمة الاغراض المختلفة من تزيين واسلحة ووسائل لتيسير وتسهيلها حياة الإنسان على الارض .
ومن هذه الحضارات نجد أن المشغولات المعدنية بصفة خاصة قد عاشت وبقيت شامخة لتؤكد مدى تقدم الذوق الفني لهذه الأمم العريقة ورقيه ،فمثلا نجد الحلي الذهبية والفضية الدقيقة الصنع ،والبديعة الشكل وما أضفاه الفنان المصري عليها من فكر عميق وتصميم محكم يتكلم عن نفسه ،وكذلك رصعها بالأحجار الكريمة التي أدخلها عليها لتزيدها بهاء وروعة ،ومن قبلها نجد المصنوعات الحديدية والبرونزية مثل الآلات والاواني وكذلك التماثيل ( وقد نسب احد العصور إلى معدن من المعادن هو العصر البرونزي نسبة إلى معدن البرونز وهو ما يؤكد اهمية المعادن في الحضارات السابقة ).
وما نلحظه في حضارة مصر ينطبق على حضارة وادي الرافدين والحضارة الرومانية وأيضا الحضارات اليونانية والفارسية والبيزنطية ،وهو أكثر بروزا في الحضارة الإسلامية وكل هذه الحضارات قد تركت لنا نفائس وبدائع فنية من المشغولات المعدنية من حلي وأوان وأسلحة وغيرها من ادوات تدل على ان فن المعادن فن قديم وهام على مدى التاريخ.
أما بالنسبة إلى الحضارة الإسلامية فقد تركت لنا من النفائس الكثير وبخاصة الاواني والادوات اليومية والنافورات والابواب والشبابيك وغيرها ،مما كان متنفسا للفنان المسلم يعبر من خلاله عن مكنونات نفسه الشفافة بعد أن وجد مجالات الفن الأخرى محدودة الإستخدام ( حيث كره النحت وعمل التماثيل والتصوير ورسم الأشخاص وكل ما يتعلق بالكائنات الحية ) وبالتالي كانت الاواني النحاسية والفضية وغيرها مجالا خصبا لينطلق خيال الفنان المسلم ويعبر من خلالها عن أحاسيسه ومشاعره فجاءت اعماله تحفا نحتية رائعة وإنما في صورة أدوات الزينة والأسلحة ومقابض السيوف والخناجر ،وكذلك مصابيح الأضاءة والمشكاة والسراج ،وسرج الخيول وغيرها الكثير من الادات والتي نفذها الفنان المسلم في أروع صوره واجمل تصميم .
ومن هنا كانت الزخرفة الإسلامية أكبر دليلا على شفافية الفنان المسلم نبعا نهل منه الفنان الحديث وإن كانت له أساليبه التي أتخذ لها مسميات مستمدة من روح العصر ( كالوب آرت ) أو التجريدية والتكعيبية وغيرها .
والفنان المسلم إستمد من هذه الزخارف ما ساعده في عمل مشغولات فنية غاية في الروعة سواء حليا أو أغلفة مصاحف أو زخارف للمساجد وأبوابها ونوافذها ،للقاعات التي أستخدمت في تنفيذها المعادن .
ومن ناحية الفكر الإسلامي نجد أن المثلث قد يمثل السمو والعلا ،وأن تكرار المثلثات يعني التسبيح بذكر الله العلي القدير ، الواحد الاحد الذي يذكر دائما أبدا ، وكثيرا ما رأينا إطارا من المثلثات المتجاوره يحيط بالحلية النوبية وفي الحلية الإسلامية مثل الهلال والحفيظة كإطار من شعاع إلهي يحمي الحلية ويحفظ لابسها .
وتوجد حفيظة من الفضة وهي عبارة عن قرص معدني مزخرف بنقوش وعبارات أو أدعية دينية في وسطها مربع فيه هلال وداخله نجمة خماسية وحول المربع كتب في الاعلى ( بسم الله) وإلى اليمين ( ماشاء الله ) وتحتها ( يا حافظ ) وإلى اليسار (يا أمين) وكلها أدعية دينية للوقاية من العين أو النظرة والسحر ،نجدها محفورة أو مفرغة على بعض مصاغنا الشعبي ،كما أنها دلائل تشير إلى أثر المعاني الإسلامية في المصاغ والحلي في بلاد النوبة ،وكذلك الحلي الشعبية في معظم بلادنا العربية ، كما يشير الهلال أو النجمة ايضا إلى أثر هذه المعاني .
وقد اعتمد الفنان المسلم أساليب مختلفة لتنفيذ الزخارف الإسلامية على مشغولاته المعدنية ومنها : الربيوسية - النقش أو الحفر المينا - تركيب الفصوص - التطعيم ( التكفيت ).
واستخدمت عناصر ووحدات وكتابات عربية تعد إعجازا في عالم الفن من حيث التقسيمات الهندسية أو الخطوط المتشابكة والمتضافرة والمنحنيات والدوائر المجدولة ،كما أستخدمت اوراق الشجر بطابعها العربي فأكتسبت المعدن في كثير من الاعمال سطحا غنيا ،وقد برزت في اعمال الفنان المسلم الزخارف النباتية والهندسية وكذلك الآيات القرآنية .
والفنان في العصر الحديث إستغل ما توفر له من زخارف ،وما تهيات له من إمكانيات لم تكن متوفرة من قبل في فن تشكيل المعادن ،فاستخدم الاكسدة بالطرق المختلفة ( التلوين كيميائيا ) وكذلك لون بالمينا وأستخدم الحفر والنقش والتفريغ بالمنشار الأركت ، وفصوص مقلدة وارتقى بالفن المعدني إلى مراحل متقدمة وتوصل إلى أشكال مبتكرة لم تتوقف عند حد في الإبداع والإجادة ، وقد ساعده على ذلك ما أنتجه العصر الحديث من آلات حديثة وتقنيات متطورة .
وذلك ينطبق على كافة المشغولات المعدنية والتي دخلت في سائر المنتجات حولنا في الحياة العصرية وليست قاصرة على الحلي والاواني أو غيرها .
وقد أستعملت المعادن في القرن العشرين بشكل طغى على كافة الخامات ودخلت المعادن في معظم حوانب الحياة ،فاستخدمت من صنع الادوات المنزلية كأدوات الاكل والشرب والادوات الصحية والاثاث.
كما أستعملت في العمارة والمباني والمسبوكات المختلفة وغيرها ،وفي الاغراض العسكرية ،كذلك في الزينة والتجميل هذا علاوة على صناعة السيارات والسفن والطائرات والصواريخ وسفن الفضاء والاجهزة المتصلة بها والتي طورت سبائك المعادن بشكل فائق ،وغير ذلك من مجالات إستخدام المعادن في خدمة الانسان وما شهدته الحياة المعاصرة من تطور هائل .
المصدر من مذكراتي الدراسية سابقا ويعطيكم العافية
زائر زائر
موضوع: رد: || مقال || ماهو فن تشكيل المعادن ؟؟؟؟ الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:07 pm
شكرا جزيلا على هذه المعلومات لكن ممكن نوف صور او نماذج لهذا الفن لو سمحت ولكم جزيل الشكر